معلومات عامة

لقد لوحظ في الوقت الحالي أن هناك انخفاضا في اهتمام الشباب في كل من العلوم والرياضيات ، فضلا عن الانخفاض النسبي في عدد الشباب الملتحقين بالبرامج العلمية في الدراسات العليا. فقد ظهرت دعوات لتحفيز زيادة أعداد العلماء في جميع أنحاء أوروبا، من أجل المنافسة مع الدول الاقتصادية الأخرى ، ومن المرجح أن يكونلهاذا الانخفاض أثر سلبي على قدرة أوروبا على الابتكار في الصناعة والبحوث المهنية في المجالات الحيوية من أجل التنمية الاقتصادية والازدهار.
مشروع تعليم العلوم القائم على الاستقصاء يزود الطلاب بالمهارات اللازمة التي يحتاجها في مستقبله وفي جميع مجالات الحياة ، مثل التواصل والتفكير النقدي و العمل الجماعي. وقد تم البحث في أسباب فشل مشاركة الطلاب في العلم, وهناك أدلة على أن الطريقة التي يتم تدريسها للعلوم هي القضية الرئيسية. .

يركز تعليم العلوم التقليدية على " ما نعرفه " جانب من جوانب العلم، في حين يسعى تعليم العلوم القائم على الاستقصاء لتدريس العلوم عن طريق الاستكشاف " كيف نعلم" ، والذي يتطلب من الطلاب طرح الأسئلة وتصميم و إجراء تحقيقات و التجارب، ثم التوصل الى النتائج.
من أجل معالجة المشكلة أعلاه، جاءت فكرة المشروع " مشروع السلسلة المتفاعلة للبحث القائم على الاستقصاء " الذي يهدف الى تحقيق تغيير كبير في مجال التعليم على التعلم الاستكشافي والعلوم, وتطوير المناهج الدراسية
سيوفر المشروع مواد تعليمية مجربة وسيتم إعطاء دورات لإعداد المعلمين في كل دولة, ومن ثم فإن المعلمين المشاركين سيقدموا سلسلة من الدروس العلمية لاثارة ذهن الطلب وتحفيزه على الاستكشاف والبحث, واستخدام التفكير الناقد وتزويده بمهارات حل المشاكل, والجمع بين مزايا الاتصال بين المعلم والطالب في الفصول الدراسية التقليدية مع التعاون عبر الإنترنت .
الفئة المستهدفة من الطلاب هي الفئات العمرية (14-16), فبعد مشاركتهم في المشروع سيتم عرض إنجازتهم في المؤتمر الوطني السنوي. حيث يحتفل بانجازات الطلاب وتشيجعهم عل مشاركة أنجازتهم مع الاخرين . وسيشارك عدد من المختصين وطلاب الدكتوراة في المؤتمر ليشاركوا بخبراتهم وليكونوا قدوة للطلاب وليشجعوا الطلاب في المجالات المهنية . وسيعقب المؤتمر الوطني مؤتمر دولي حيث سيتم اختيار عدد من الطلاب من كل مؤتمر وطني للحضور.

الشركاء:

  •     مركز تعليم العلوم, جامعة شيفيلد هالام ( المملكة المتحدة) , منسق المشروع .
  •     قسم العلوم الفيزيائية ، جامعة فيدريكو الثاني ، نابولي (إيطاليا )
  •     كلية العلوم الطبيعية في جامعة ماتي بيل (سلوفاكيا )
  •     قسم التربية ،جامعة تيد ، أنقرة ( تركيا)
  •     قسم الفيزياء، جامعة بلوفديف (بلغاريا )
  •     جامعة ليوبليانا (سلوفينيا )
  •      - المركز الدولي للتدريب المعلمين CIFOP (فرنسا)
  •     جامعة هايدلبرغ للتعليم ( ألمانيا)
  •     قسم الكيمياء في جامعة كريت (اليونان )
  •     قسم التربية و الدراسات الفنية ، جامعة ليمريك ( أيرلندا )
  •     الجمعية الأردنية للبحث العلمي ( الأردن)
  •     جامعة إليا , تبليسي (جورجيا )

آخر تعديل على الخميس, 29 أيار 2014 12:17

روابط مهمة

إلى الأعلى